الخميس في ١٨ تشرين الاول ٢٠١٨ ، آخر تحديث : 10:02 م
YouTube Twitter Facebook RSS English French Portuguese
مجدلاني: لتزخيم الجهود من أجل إقرار مشروع البطاقة الصحية
 
 
 
 
 
 
١٤ ايلول ٢٠١٨
 
أكد الرئيس السابق للجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني في تصريح "أهمية تعميم مفهوم التغطية الصحية الشاملة، من اجل تأمين الحقوق الصحية لكل المواطنين".

ودعا إلى "تزخيم الجهود من أجل إقرار مشروع البطاقة الصحية التي سبق أن قدمها تيار المستقبل ضمن مشروع صحي متكامل يتضمن ثلاث مراحل: تأمين استمرارية تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعد سن التقاعد، وهو المشروع الذي أقر وأصبح قانونا نافذا بدأ العمل به فعليا. ومشروع البطاقة الصحية التي تجري مناقشتها حاليا في اللجان النيابية المشتركة، وأخيرا مشروع التقاعد والحماية الاجتماعية الذي يفترض ان يؤمن راتبا تقاعديا للعاملين في القطاع الخاص".

وقال: "إن مبدأ التغطية الصحية الشاملة هو مبدأ عالمي تعمل منظمة الصحة العالمية على تعميمه في البلدان كافة. وفي المؤتمر الاخير الذي عقدته المنظمة في سلطنة عمان، وأتيحت لي فرصة المشاركة في فعالياته، تم التشديد على مفهوم العدالة في الصحة، والتي تنص على تأمين العناية الصحية لكل مواطن. هذا المفهوم يرتكز على قاعدة ان الصحة حق مشروع لكل الناس، تضمنه شرعة حقوق الانسان. وبالتالي، يجب تأمين التمويل، وبحسب مقررات المؤتمر، من خلال اعادة صياغة ترتيبات الدفع المسبق لمختلف الفئات السكانية على ان تمول من خلال مخصصات في الميزانية، ومساهمات إلزامية من أجل تعزيز المساواة والحماية المالية. لا يمكن ترك حوالى نصف اللبنانيين بلا تغطية صحية، والاستمرار في وضعية تأمين العناية الصحية وفق شروط الاستزلام، واستخدامها ورقة في ايدي السياسيين، لتوزيع خدمات صحية على المحتاجين، من خزينة الدولة".

وختم مطالبا ب "إقرار سريع لمشروع البطاقة الصحية، والامتناع عن إقحام الملف الصحي في التجاذبات السياسية المشتعلة في هذه الايام".
 
لإضافة أي تعليق عليك أن تكون مسجلاً أو إضغط هنا للتسجيل
 
تعليقات سابقة
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر